الأربعاء 3 أبريل 2024 | 03:17 م

تصنيع أول سيارة كهربائية.. التعليم العالي يتحول إلى محرك للابتكار والتطوير

وزير التعليم العالي الدكتور  أيمن عاشور وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور
شارك الان

في إطار مبادرة "تحالف وتنمية"، التي تحظى بدعم الرئيس عبدالفتاح السيسي، يسعى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، إلى تحويل المؤسسات التعليمية والجهات البحثية إلى مراكز ابتكارية وريادة أعمال. تحت شعار "الابتكار للمستقبل"، يشدد الوزير على ضرورة استثمار الأبحاث العلمية لخدمة المجتمع ودعم التحديات الاقتصادية.

توجهت الجهود نحو ربط البحث العلمي بالصناعة، وتوظيف إمكانيات المؤسسات التعليمية والعلمية لخدمة التنمية. يؤكد الوزير عاشور أن الابتكار وريادة الأعمال يعدان أساسيين في استراتيجية التعليم العالي والبحث العلمي، ويسعى لخلق بيئة داعمة للإبداع وتحفيز الابتكار.

وتأتي هذه الجهود في إطار تنفيذ خطة "تحالف وتنمية"، التي تهدف إلى تحقيق تنمية شاملة في مصر، من خلال تعزيز التعاون بين القطاعات المختلفة وتوفير بيئة داعمة للابتكار والريادة. تحويل نتائج البحوث العلمية إلى ابتكارات ومنتجات يعتبر مسؤولية مشتركة بين الجامعات، والمؤسسات البحثية، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني.

ومن بين الإنجازات التي تحققت في هذا السياق، توطين تكنولوجيا صناعة القوالب بالتعاون بين هيئة العلوم والتكنولوجيا والابتكار وشركات محلية، وإطلاق مشروع تصنيع سيارة كهربائية لدعم الصناعة المحلية وتوفير فرص عمل، إضافة إلى تطوير دواء جديد لعلاج الأمراض الذكورية وتعزيز المناعة ضد الفيروسات التنفسية.